الرئيسية / الحمل و الولادة / علاج غثيان الحمل التخلص من غثيان الحمل نهائيا
علاج غثيان الحمل

علاج غثيان الحمل التخلص من غثيان الحمل نهائيا

علاج غثيان الحمل فبالرغم من ان غثيان الحمل والرغبة فى القيىء هى من العلامات المفرحة للزوجين لأنها تعد علامة من علامات الحمل لدى العديد من السيدات خصوصا غثيان الحمل الصباح الباكر والقىء ورغم ذلك قد يكون علاج غثيان الحمل امر ضرورىا وحتمىا عندما

1- تكون اعراض غثيان الحمل شديدة.

2- يتكرر الغثيان باستمرار بالشكل الذى يؤثر على قدرتك على القيام بمهامك اليومية وذهابك الى العمل.

3- وايضا فى الحالات التى يحدث فيها صعوبة كبيرة فى تناول الطعام و الشرب و لا تحتفظ المعدة بأى منهما لفترة طويلة.

متى يبدأ غثيان الحمل

عموما يبدأ غثيان الحمل بعد 6 اسابيع من الحمل ولكن فى بعض الحالات يبدا غثيان الحمل بعد 4 اسابيع فقط ويزداد الامر صعوبة وتزداد شدة الاعراض فى الشهر التالى. قد يهمك خروج دم من المهبل اثناء الحمل

متى ينتهى غثيان الحمل ؟

%50 من السيدات اللائى عانين من غثيان الصباح الباكر شعرن براحة تامة بعد 14 اسبوع 50% الاخريات أحتاجن لمرور شهر اخر للشعور بالـ التخلص من غثيان الحمل نهائيا. قد يهمك الاغذية المضرة للحامل

علاج غثيان الحمل

كيف اتخلص من غثيان الحمل نهائيا؟

التخلص من غثيان الحمل نهائيا يتم من خلال

1-تقسيم الوجبات الرئيسية

البداية يجب العمل على تقسيم الوجبات الثلاثة الرئيسية اليومية الى مجموعة من الوجبات الصغيرة الخفيفة يتم تناولها كل 3 او 4 ساعات و يجب ان تنتبهى الى اهمية الا  تستلقى على ظهرك بعد الاكل مباشرة لان هذا يبطىء الهضم ويزيد من احتمال القيىء هذان الامرين يساعدان فى التخفيف من و علاج غثيان الحمل والتقليل من حدة اعراضه. قد يهمك الاطعمة الغنية بحمض الفوليك

اكلات تمنع الغثيان للحامل

مصادر البروتين المختلفة من اكلات تمنع الغثيان للحامل خاصة الاسماك – البيض – اللبن – الزبادى – اللحوم قليلة الدهون – الدجاج منزوع الجلد ويمكن اضافة الخضراوات الطازجة اليها أو اى طعام يشعرك بالراحة حتى وان لم يكن صحيا خاصة فى المراحل الاولى من غثيان الصباح الباكر التى تكون شديدة.

اكلات تزيد الغثيان للحامل

يجب التوقف التام عن تناول الاطعمة التى تزيد من حدة غثيان الحمل والتى غالبا ما تكون الاطعمة المقلية (منها البطاطس المقلية) والدسمة(على راسها الوجبات السريعة) والاطعمة الغنية بالبهارات (سبيسى).

2- تناول الاطعمة الغنية بفيتامين B6

يفيد  فيتامين B6 بفاعلية فى علاج غثيان الحمل ويتوافر فيتامين B6 بصورة طبيعية فى العديد من الاطعمة مثل الاسماك – الدجاج – الموز – المكسرات احرصى على اضافة هذة الاطعمة الى قائمة طعامك دائما كما يمكنك تناول فيتامين B6 فى صورة مكملات غذائية  حيث ان 3 حبات يوميا تمدك بأحتياجاتك اليومية من فيتامين B6.

3- تناول اى طعام  مقبول ويستمر فى المعدة

فى الفترة الاولى من الحمل تناولى ما تشتهيه و تستطيعى تناوله ويستمر فى معدتك بدون مشكلات حتى و ان كان غير صحى بعض الشىء ولا مشكلة خلال الفترة الاولى من الحمل لان امامنا فترة الحمل كاملة لتناول الطعام الصحى الذى يفيدك انتى و الجنين اما الان فيجب ان تاكلى للتغلب على ما تعانيه من غثيان و قيىء.

4- تناول النشويات

الحرص على تناول النشويات خصوصا فى الصباح يساعدك على التخفيف من غثيان الحمل احرصى على تواجد اطعمة مثل البسكويت بانواعه وخاصة المملح – الكعك – البقسمات – التوست وغيرها على مقربة منك لتناولها بانتظام خصوصا على الافطار بعد الاستيقاظ فى الصباح مباشرة.

مشروبات تمنع الغثيان

5- تناول الزنجبيل

الزنجبيل من مشروبات تخفف الغثيان المشهورة فى علاج غثيان الحمل و الميل الى القيىء المستمر  خاصة فى الصباح الباكر و الشهور الاولى من الحمل حيث ان تناول كوب ساخن من الزنجبيل يشعرك بالراحة و الهدوء و يقلل من غثيان الحمل بشكل كبير.

6- الليمون

استنشاق 1/2 ليمونة يخفف من احساس الرغبة فى القيىء و غثيان الحمل و يمكن تناول الليمون فى صورة عصير دافىء او اضافته الى الشاى.

7- شرب النعناع

النعناع يعد مشروب يزيل الغثيان مفيد جدا فى علاج غثيان الحمل ويزيد من مناعة الحامل خاصة ضد الانفلونزا والفيروسات عموما بالاضافة الى غنى النعناع بالكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة فتناول كوب من النعناع الساخن خاصة فى الصباح الباكر يشعرك بالدفىء والراحة ويخلصك من التوتر.

8- تناول الاطعمة المملحة

تناول بعض الاطعمة المملحة ولكن بكميات بسيطة يساعد فى علاج غثيان الحمل هذا يفسر رغبة الحامل فى تناول اطعمة مثل الفسيخ و الرنجة و السردين فيما يعرف بالوحم.

9- تناول الطعام مع الاخريين

حاولى تناول الطعام  مع اخريين اصدقاء او احد افراد الاسرة مثل زوجك أو مع إحدى صديقاتك أو أقاربك…الخ لان الحديث مع الاخريين اثناء الطعام يشغلك عن الشعور بالغثيان وبالتالى قد تنهين وجبتك كاملة بدون مشكلات .

10- شرب الماء

جربي شرب الماء ما بين الوجبات إذا كنت تجدين أنه من الصعب عليك الاحتفاظ بالسوائل فى معدتك  وخففي بقدر الامكان من استهلاك السوائل أثناء الوجبات و احرصي على الشرب بانتظام كما يمكنك مص مكعبات الثلج فى حالة تقىء السوائل.

11- ادوية الغثيان

تناول ادوية الغثيان هو آخر الحلول بعد تجريب كل الاشياء السابقة والتاكد انها لم تحقق الفاعلية المطلوبة لكن بعض النساء لا يرغبن فى تناول أي أدوية على الإطلاق طوال فترة الحمل  وبالتالى تصبح فكرة علاج غثيان الحمل طبيا مرفوضة بشدة خوفاً على الجنين ومعكى كل الحق فى ذلك لكن هناك بعض الادوية التى تحقق نتائج مرضية ويمكن تناولها تحت اشراف الطبيب.

شارك المقالةعلى حسابك لتصل الى اصدقائك

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: جميع الحقوق محفوظة لموقع انا نادين