الرئيسية / صحة ورشاقة / رجيم / اليوم المفتوح فى الرجيم حدود الوجبة الفرى
اليوم المفتوح فى الرجيم

اليوم المفتوح فى الرجيم حدود الوجبة الفرى

اليوم المفتوح في الرجيم قد يكون اليوم المفتوح فى الرجيم  و الوجبة الفرى وسيلة جيدة جدا للاستمرار فى خسارة  الوزن و كسر ثبات الوزن و هى الحالة التى تحدث غالبا بعد فترة من الالتزام بالرجيم والتغلب على الملل الناتج عن الالتزام بالرجيم لفترة طويلة.

لكن هذا يتوقف على مدى الالتزام بالشروط و النصائح التالية فى تطبيق اليوم المفتوح فى الرجيم و تناول الوجبة الفرى.

ما فائدة اليوم الفرى فى الرجيم

اليوم المفتوح (الفرى)  له فائدة كبيرة تتمثل فى

1-  توازن الطاقة

اليوم المفتوح فى الرجيم و الوجبة المفرحة يؤثران على مستوى هرمون الليبتين فى الجسم هذا الهرمون يفرز من الخلايا الدهنية والذى يعد المفتاح الرئيسى فى تحقيق توازن الطاقة و الاحساس بالشبع  فتقل الرغبة فى تناول الطعام.

اوضحت الدراسات الحديثة ان الالتزام بمقدار محدد من السعرات الحرارية اثناء الرجيم يتسبب فى انخفاض هرمون الليبتين فتزداد لديك الرغبة فى الاكل بشراهة ونهم ومع ذلك زيادة تناول السعرات الحرارية (الكربوهيدرات) خلال اليوم المفتوح يرفع مستوى الهرمون فى الجسم ويحسن من مستوى الطاقة و مستوى حرق الدهون. رجيم الكربوهيدرات لمدة اسبوع

2- رفع معدل الحرق

تطبيق نظام غذائى يعتمد على قدر محدود  من السعرات الحرارية  يؤثر على هرمونات الثرويد  بالسلب  بالتحديد  هرمون T3 . هرمونات الثرويد تلعب ادوارا مهمة فى جسم الانسان منها تنظيم معدل الحرق للدهون فى الجسم و نمو العظام .

النقص الذى يحدث فى  هرمون T3 يخفض من معدل حرق الدهون فى الجسم و هو ما يعوق  خسارة الوزن بسرعة و ربما الدخول فى مرحلة ثبات الوزن تناول الوجبة الفرى يحسن من مستوى الهرمون فى الدم فيرفع معدل حرق الدهون و يساعد الجسم على الاستمرار فى خسارة الوزن.رجيم الزبادى فقط

3- الحالة النفسية

يساعد اليوم المفتوح فى الرجيم الكثير من الاشخاص على كسر الروتين و الملل و التغلب على الشعور بالحرمان نتيجة الالتزام بالرجيم لفترة طويلة تناول هؤلاء الاشخاص ما يحبون  من اطعمة و مشروبات فى اليوم المفتوح فى الرجيم  يزيد من السعادة و يجدد الحافز و الدافعية الامر الذى يحسن من قدرتهم على الالتزام بالرجيم و يريح عقولهم من التفكير المستمر فى مقدار الخسارة اليومية فى الوزن بشكل قد يكون مرهق و مقلق للبعض من القائمين بالرجيم.التخلص من الكرش فى اسبوع.

اليوم المفتوح فى الرجيم يزيد الوزن

المفهوم الخاطىء عن اليوم الفتوح بأنه يوم لتناول الطعام بأى كمية ومن اى انواع يعد من أهم أسباب زيادة الوزن بعد اليوم الفرى خاصة تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية التى من الصعب على الجسم حرقها بعد أن اعتاد على نظام غذائى محدود السعرات ولهذا يقوم الجسم باختزان الباقى.رجيم الموز.

ماذا ناكل في اليوم المفتوح للرجيم

1- اليوم المفتوح فى الرجيم لا يعنى كما ذكرنا تناول الطعام طوال اليوم  وتناوى اى شىء وبأى كمية وانما تناول وجبة واحدة فرى فقط بمعنى ان ييتم اختيار وجبة واحدة فقط  افطار او غذاء او عشاء و جعلها وجبة فرى تتناولين فيها ما تشائيين بكميات معقولة و بدون افراط.اما الوجبتين الاخرتين فأنهما تخضعان للنظام الغذائى المعتاد منخفض السعرات  وفقا للرجيم الذى تطبقين لانقاص الوزن.

2- الوجبة الفرى يجب أن تكون فى يوم ثابت ومحدد فى نهاية كل أسبوع أو كل 10 ايام و ينصح  الاطباء المتخصصين ان كل 10 ايام هي المده الانسب لكسر الروتين في الرجيم.

4-  الوجبة الفرى لا توزع على مدار اليوم و انما يتم تناولها فى ساعة واحدة بما فيها الحلوى وفى حدود المقادير المعقولة فلا تفرحى بأن هذا اليوم هو اليوم الفرى فتنتابك رغبة فى تناول كل ما تراه عينيك و تصل اليه يديك فى هذة الحالة قولى وداعا الى الرجيم الذى تقومين به و كل المجهود المبذول و المعاناة و الحرمان.

5-يجب ان تحتوى الوجبة الفرى على البروتين و الكربوهيدرات لان البروتين و الكربوهيدرات تزيد من هرمون الليبتين و ترفع من مستوى الحرق فى الجسم فتزيد من سرعة انقاص الوزن و يمكنك بجانب الوجبة الفرى تناول بعض ما تحبين من الحلويات الايس كريم البسكويت و غيرها لكن بكميات قليلة.

اكلات اليوم المفتوح فى الرجيم مثال عملى

اذا كنت مثلا من عشاق تناول المحشى (الملفوف)  او المكرونة الباشاميل يمكنك ذلك فى اليوم المفتوح ولكن يقتصر الامر على 4 او 5 صوابع محشى فقط وليس الكمية كلها وقطعة صغيرة من المكرونة 1/2 كف اليد + 1/4فرخة مشوية او قطعة لحمة مشوية +بولة من الايس كريم او قطعة من الكيك او قطعة من الحلويات التى تحبينها بكمية صغيرة و محدودة.

ماذا افعل بعد اليوم المفتوح في الرجيم

يجب عدم التوقف عن ممارسة الرياضة فى اليوم المفتوح لرجيم اليوم الفرى فليس للرياضة اى علاقة بـ اليوم الفري يمكنك على الاقل المشى لمدة 30 ساعة فى هذا اليوم.ولا يجب قياس الوزن بعد اليوم المفتوح فى الثلاثة ايام التالية له لان الميزان لن يرضيك فى هذه الفترة وانما يحتاج الجسم لفترة أطول لكى يعود الوزن للنقص.

نصائح سريعة

1- فى المناسبات مثل الخطوبة الزواج اعياد الميلاد مع الفرحة و الحماس من الصعب ان تتحكمى فى ما تاكلين لذلك يمكنك تناول ما يقدم اليك مع الالتزام بطيق واحد فقط مكون من عدد محدود من العناصر خاصة فى حالة البوفيه المفتوح.

2- يمكنك تناول بعض ما تحبين من الاطعمة و المشروبات خلال يوم من التمرين الشاق التمرينات الرياضية تحرق المزيد من السعرات فيمكنك ان تفلتى .

3- لا تشعرى بتأنيب الضمير والقلق فى حال تناول اطعمة قى خارج اطار الرجيم اليومى حاولى ان يكون ذلك فى اطار محدود جدا و ان حدث فعليكى بالتعويض ببذل المزيد من المجهود فى اليوم التالى مباشرة.

الخلاصة اليوم المفتوح ليس لتناول الطعام بدون حدود طوال اليوم و الوجبة الفرى هى وجبة واحدة فقط بكمية معقولة من الاطعمة التى تحبينها و يفضل ان تكون اطعمة صحية معدة بشكل صحى تحتوى على البروتين و الكربوهيدرات و الاطعمة الدسمة فأقل القليل منها.

شارك المقالةعلى حسابك لتصل الى اصدقائك
x

‎قد يُعجبك أيضاً

علاج السمنة الموضعية فى البطن

علاج السمنة الموضعية فى البطن والأرداف

علاج السمنة الموضعية فى البطن والأرداف حلم كل بنت و سيدة هو ...

error: جميع الحقوق محفوظة لموقع انا نادين