الرئيسية / صحة زوجية / صحة جنسية / الامراض المنقولة بالجنس خطر يهدد صحتك الجنسية
الامراض المنقولة بالجنس

الامراض المنقولة بالجنس خطر يهدد صحتك الجنسية

الامراض المنقولة بالجنس يتجاوز عددها اكثر من 200 مرض جنسى تنتقل معظمها  اثناء ممارسة العلاقة الجنسية و تأخذ الامراض المنقولة جنسيا ثلاث اشكال منها شكل الفيروسات مثل مرض الايدز  او شكل الجراثيم مثل مرض الزهرى او شكل الطفيليات مثل مرض المشعرة الثلاثية و تحدث العدوى من الامراض المنقولة بالجنس بالتلامس المباشر بين سطح الجلد و الغشاء المخاطى فى الاعضاء التناسلية للمرأة او التعرض الى افرازات من الاعضاء التناسلية التى تحمل المرض اثناء الممارسة الجنسية كما تنتقل العدوى من الأم المصابة باحد الامراض النقولة جنسيا الى الجنين عبر المشيمة او عند الولادة فيولد طفل مصاب بمرض خطير لا ذنب له فيه مثل الأيدز.
مصدر الخطورة الشديدة  على صحتك تنتج من ان اعراض الامراض المنقولة جنسيا عند المراة لا تكون واضحة و توجد فترة طويلة بين الاصابة بالمرض و بين ظهور الاعرض و اكتشاف المرض الامر الذى يجعل المرأة مصدر خطير لانتشار العدوى بـ الامراض المنقولة بالجنس خاصة اذا كانت تمارس العلاقة الجنسية خارج اطار الزواج و بدون حماية فتزاد صعوبة الاصابة و تتدهور الحالة مع الوقت و ينتقل المرض الى الاعضاء التناسلية الداخلية فتشعر المرأة بالام فى اسفل البطن و منطقة الحوض اما عند الرجل فاعراض الامراض المنقولة جنسيا تكون اكثر وضوحا و تظهر فى صورة افرازات من العضو التناسلى او حرقان عند التبول و بالتالى يكون التدخل الطبى اسرع بكثير من المرأة اهمال العلاج يؤدى الى اضرار جسيمة قد تؤدى الى العقم او الاصابة بأضرار دائمة مثل تضرر الجهاز العصبى فى حالة الاصابة بالزهرى و الايدز او التهاب العينين و المفاصل كما فى حالة الاصابة بالسيلان.

الاعراض العامة لـ الامراض المنقولة بالجنس

يجب ان ينتبه كل انسان رجل او امرأة  الى  الأعراض الرئيسية التى تصاحب الاصابة بـ الامراض المنقولة بالجنس و أن يراجع الطبيب فوراً إذا ظهر لديه أي من هذه الأعراض، حتى إن كان ظهورها خفيفاً. وهذه الأعراض هي:

  • حرقان في المنطقة التناسلية
  • حكة في المنطقة التناسلية
  • افرازات غير طبيعية من القضيب أو الفرج
  • تقرحات في المنطقة التناسلية أو حول  فتحة الشرج أو حول الفم
  • جروح في المنطقة التناسلية أو الشرجية
  • أورام في المنطقة التناسلية أو الشرجية
  • رائحة كريهة من المنطقة التناسلية
  • ألم أثناء الدخول الى المرحاض.

الوقاية من الامراض المنقولة جنسيا
يمكن الوقاية من الامراض المنقولة بالجنس يأتخاذ بعض التدابير الحمائية و الاحتياطات و اهمها
1- الالتزام التام بممارسة العلاقة الجنسية داخل اطار الزواج فقط و مع شريك سليم خالى من الامراض المنقولة بالجنس يتم التاكد من سلامته بأجراء الفحوصات قبل الزواج التى تؤكد خلوه من اى امراض معدية او اى خلل وراثى خاصة فى حالات زواج الاقارب او اى امراض معدية.
2- الامتناع عن الممارسات الجنسية الشاذة و كذلك الامتناع ممارسة الجنس الفموى و الجنس الشرجى .
3- استخدام الواقى الذكرى عند ممارسة العلاقة الجنسية لما له من فاعلية كبيرة فى الحماية من الامراض المنقولة جنسيا.

4- الامتناع عن ممارسة الجنس أثناء الحيض. فالنساء المصابات بالإيدز أكثر قدرة على نقل العدوى في فترة الحيض فضلا عن أن النساء السليمات يكن أكثر قابلية للإصابة بالأمراض التي تنتقل عن طريق ممارسة الجنس خلال فترة الحيض.

5- غسل المنطقة التناسلية بالماء و الصابون بعد الجماع فهذا قد يخلص المنطقة التناسلية من الطفيليات مثل قمل العانة أو غيرها من الجراثيم.

علاج الامراض المنقولة بالجنس
يختلف الامراض المنقولة بالجنس باختلاف نوعية المرض فهناك اسلوب الحرق الكهربى و العلاج الموضعى باستخدام المحاليل  تناول المضادات الحيوية  الى يساعد فى الشفاء من الامراض  الناتجة عن الجراثيم مثل  مرض السيلان و مرض الزهري و الكلاميديا استخدام اشعة الليزر لوقف انتشار المرض  و كذلك التطعيم فى مرحلة مبكرة  فى سن 21 سنة يحمى من الكثير من الفيروسات و الامراض المنقوبة جنسيا اذا كانت الاصابة  بـالامراض المنقولة بالجنسن الناتجة عن فيروس فانه لا شفاء نهائى منه بل يمكن تناول ادوية تساعد على التحكم فى المرض و السيطرة عليه مثل الايدز و مرض الهربس.

.

شارك لتصل المعلومة الى الاخريين

عن feellonely007@gmail.com

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اعراض سرطان المبيض المبكرة

اعراض سرطان المبيض المبكرة و علاج سرطان المبيض

اعراض سرطان المبيض المبكرة سرطان المبيض يأتى فى الترتيب الخامس من حيث ...

error: جميع الحقوق محفوظة لموقع انا نادين