الرئيسية / صحة زوجية / صحة جنسية / اعراض سرطان المبيض المبكرة و علاج سرطان المبيض
اعراض سرطان المبيض المبكرة

اعراض سرطان المبيض المبكرة و علاج سرطان المبيض

اعراض سرطان المبيض المبكرة سرطان المبيض يأتى فى الترتيب الخامس من حيث الانتشار بين سيدات العالم و تزداد احتمالات الاصابة به فى سن 50 و هى فترة انقطاع الطمث الا ان هذا لا يمنع امكانية الاصابة به فى اى مرحلة من مراحل العمر تكمن صعوبة تشخيص سرطان المبيض فى ان اعراض سرطان المبيض المبكرة تتشابه مع اعراض العديد من الامراض الاخرى مثل القولون العصبى و الامساك لذلك وجب الانتباه و الحذر و استشارة الطبيب فور الاحساس بأى من  اعراض سرطان المبيض المبكرة حتى لا ينتشر السرطان من المبيض الى الحوض و البطن فيصبح فى هذة الحالة علاج سرطان المبيض اكثر صعوبة و خطورة فى نفس الوقت تعالى لنتعرف على اهم اعراض سرطان المبيض المبكرة

اعراض سرطان المبيض المبكرة

اهم اعراض سرطان المبيض المبكرة

1-حدوث انتفاخ البطن او تورمها فى بعض الاحيان.

2- احساس بعدم الراحة خاصة فى منطقة الحوض.

3- الشعور بالشبع و الامتلاء سريعا عند تناول الطعام بشكل غير معتاد.

4- انخفاض فى الوزن غير معتاد.

5- زيادة الحاجة و الرغبة الى الذهاب الى الحمام لقضاء الحاجة.

6- تغيير فى طبيعية المعدة مثل كثرة الاصابة بالامساك او الاسهال.

يجب ان تكونى حذرة عن ظهور اى من اعراض سرطان المبيض المبكرة خاصة اذا كان هناك تاريخ عائلى سابق للاصابة بسرطان الثدى او سرطان المبيض لان سرطان المبيض يحدث عادة نتيجة حدوث خلال فى الجينات يحول الخلايا العادية الى خلايا سرطانية تخترق الانسجة و تنتشر  بسرعة هائلة فى الجسم وخاصة منطقة الحوض و الرحم.

انواع سرطان المبيض

يتم تقسيم انواع سرطان المبيض وفقا  لنوع الخلايا عند بداية سرطان المبيض وفقا لهذا العامل ينقسم سرطا المبيض الى

سرطان المبيض الظاهرى

يبدا هذا النوع فى الطبقة الرقيقة من الانسجة التى تغطى المبيضين من الخارج و وجد ان 90% من سرطان المبيض يندرج تحت هذة النوعية من السرطان ومعظم اعراض سرطان المبيض المبكرة تؤدى الى هذا النوع.

سرطان المبيض النسيجى

يبدا هذا النوع من سرطان المبيض فى انسجة المبيض التى تحتوى على خلايا انتاج الهرمونات يمكن تشخيص هذا النوع بشكل اكثر وضوحا من النوع السابق و يشكل هذا النوع 7% من حالات الاصابة بسرطان المبيض.

سرطان المبيض الجرثومى

يبدا هذا النوع من سرطان المبيض فى الخلايا التى تنتج البويضات فى المبيض هذا النوع من سرطان المبيض الذى يشكل 3% من الاصابات يزيد فيه احتمالات اصابة السيدات الاصغر  سنا

هناك بعض العوامل التى تزيد من احتمالات الاصابة بسرطان المبيض و التعجيل بظهور اعراض سرطان المبيض المبكرة

1- العمر

كما قلنا فى المقدمة ان سرطان المبيض يحدث فى اى سن لكن تزاد احتمالات الاصابة به فى السيدات فى الفترة العمرية بين الـ 50 و الـ 60

2- السن عند بداية الدورة و عند انقطاعها

اذا كان سنك عند البلوغ 12 سنة او اقل و كان سنك عند انقطاع الطمث اكبر من 50 سنة فى هذة الحالة ترتفع امكانية الاصابة بسرطان المبيض.

3- الخلل الجينى

هناك نسبة مئوية صغيرة من سرطان المبيض تحدث بسبب خلل فى الجينات الجين المسئول عن زيادةمعدل الاصابة بسرطان المبيض يسمى هذا الجين BRCA1 و  الاخر BRCA2 وهو مسبب لسرطان الثدى خاصة لدى العائلات التى لها تاريخ فى الاصابة بالمرض السيدة التى تحمل هذا الجين تكون عرضة ايضا للاصابة بسرطان المبيض.

4- استخدام وسائل منع الحمل داخل الرحم

مثل اللولب و غيرها من الاجهزة الاحدث تزيد من احتمالات الاصابة بسرطان المبيض.

5- علاجات زيادة الخصوبة

هدف هذة العلاجات هو تنشيط المبيض لتكوين و اطلاق المزيد من البويضات الامر الذى قد يؤذى المبيض فى كل مرة تطلق فيها بويضة و يتعرض للتمزق و هذا امرا طبيعيا ليسمح للبويضة بالخروج  ويحتاج بعده انسجة المبيض  الى الالتئام مرة اخرى الامر الذى يزيد من احتمالات الاصابة بسرطان المبيض.

6-التدخين تاثيرات التدخين معروفة على الجسم و كل اجهزته بما فيها المبيض و الرحم.

7- عدم الحمل خلال فترة الخصوبة يزيد من احتمالات ظهور اعراض سرطان المبيض المبكرة.

9- العلاج بالاستروجين خاصة لفترة طويلة و بجرعات مرتفعة لكن الامر يعود الى طبيعته بمجرد التوقف عن العلاج بمثل هذة الهرمونات و تنخفض مخاطر الاصابة بسرطان المبيض.

فى حالات وجود تاريخ عائلى فى الاصابة بسرطان الثدى و المبيض غالبا ينصح الطبيب باجراء تحليلات و اختبارات للدم وعمل تصوير و اشعة على منطقة الحوض.

علاج سرطان المبيض

يعتمد علاج سرطان المبيض على مزيج بين العلاج الجراحى و العلاج الكميائى لتحقق الشفاء التام من المرض و ايضا بجسب درجة انتشار المرض.

العلاج الجراحى لسرطان المبيض

فى حالات انتشار سرطان المبيض يقوم الطبيب بستئصال المبيضين و قناة فالوب و الرحم و كل المناطق التى انتشر فيها المرض فى منطقة الحوض الامر الذى يفقد المرأة قدرتها على الانجاب خاصة اذا تم ذلك فى سن مبكرة اما فى السن الاكبر بعد 50 فلا مشكلة حياتك فى هذة الحالة هى الاكثر اهمية لذلك تظهر اهمية تشخيص اعراض سرطان المبيض المبكرة حتى يمكن لتدخل سريعا قبل ان ينتشر السرطان و انفاذ احد المبيضين او كلاهما فلا تفقد السيدة قدرتها على انجاب الاطفال.

العلاج الكميائى لسرطان المبيض

الجزء الثانى المكمل فى علاج سرطان المبيض هو العلاج الكميائى حيث يقوم الطبيب بستخدام العلاج  الكميائى للقضاء على اى بقايا من الخلايا السرطانية التى قد تكون موجودة بعد الجراحة فى بعض الحالات المتقدمة من سرطان المبيض يكون العلاج الكميائى هو الخطوة الاولى  لدى بعض السيدات.

فحوصات الكشف على اعراض سرطان المبيض المبكرة

1- فحص الدم

يتم من قبل الطبيب عمل اختبار لفحص الدم لتعرف على مستوى وجود مادة CA 125 و هى مادة نتنتجها بعض الخلايا السرطانية بشكل كبير فى الدم اذا كانت هذة المادة مرتفعة بشكل كبير قد يطلب منك الطبيب اجراء الخطوة التالية مع العلم  ان ارتفاع مستوى الـ CA 125 لا يعنى اطلاقا الاصابة بسرطان المبيض حتى لا تصابى بالقلق او الخوف.

2- الموجات فوق الصوتية داخل الرحم

تستخدم  فحص الموجات فوق الصوتية موجات صوتية عالية التردد للحصول على صورة للمبايض. قد تقومين باختبار الموجات فوق الصوتية الداخلية (المعروفة باسم الموجات فوق الصوتية عبر المهبل)، حيث يتم إدخال مسبار الموجات فوق الصوتية في المهبل، أو قد تختبرين الموجات فوق الصوتية الخارجية، حيث يتم وضع مسبار بجانب معدتك. يمكن أن تُظهر الصورة الناتجة حجم ونسيج المبايض، وكذلك اى تكيسات قد تكون موجودة.

الاختبارات الإضافية

إذا تم تشخيص إصابتك بسرطان المبيض، قد تقومين بإجراء مزيد من الاختبارات لمعرفة مدى انتشارالسرطان و حجمه بالضبط وتحديد الاماكن المصابة بدقة. وهذا ما يسمى بتصنيف المراحل.

1- تصوير الصدربالأشعة السينية -يمكن هذا الفحص من رؤية ما إذا كان سرطان المبيض قد انتشر إلى رئتيك أو تسبّب في تراكم السوائل حول الرئتين .

2-التصويربالأشعة المقطعية أو أشعة الرنين المغناطيسي يستخدم هذا الفحص تقنيات التصوير للبحث عن علامات السرطان في أي مكان آخر من صدرك وبطنك وحوضك.

3-شفط سوائل البطن هذة الخطوة مهمة اذا كان هناك تراكمات للسوائل في بطنك و بدا منتفخاً، فقد يعني هذا أن سرطان المبيض قد انتشر. لمعرفة ذلك، يتم إدخال إبرة رفيعة في بطنك لأخذ عينة من السائل و فحصها من أجل الكشف عن الخلايا السرطانية.

4-منظار البطن يمكن تنفيذ هذه العملية إذا أراد الطبيب إلقاء نظرة أفضل على المبيضين. حيث يتم إدخال أنبوب رفيع مع كاميرا في نهايته منظار  عبر شق صغير في أسفل بطنك من أجل فحص المبايض. قد تؤخذ عينة صغيرة من أنسجة مبيضك لإجراء الاختبار .

تصنيف سرطان المبيض

يساعد تصنيف سرطان المبيض الأطباء في اتخاذ قرار بشأن اختيار و تطبيق  أفضل أنواع العلاج لحالتك. ومع ذلك، فمن المهم أن تتذكري أن مرحلة سرطان المبيض التي أنت فيها لا يمكنها أن تتنبأ وحدها بكيفية تقدّم حالتك.

عندما يتم تشخيص سرطان المبيض، سيحدّد الأطباء مرحلته. غالباً ما يستند هذا على نتائج العمليات الجراحية. تصف المرحلة حجم السرطان ومدى انتشاره. سرطان المبيض له 4 مراحل متعارف عليها

 المرحلة 1 يصيب سرطان المبيض فى هذة المرحلة أحد المبيضين أو كلاهما

 المرحلة 2 يكون قد انتشر فيها سرطان المبيض من المبيض الى الحوض أو الى  الرحم

 المرحلة 3 يكون قد انتشر فيها سرطان المبيض إلى بطانة البطن و سطح الأمعاء والغدد الليمفاوية في الحوض

المرحلة 4 يكون قد انتشر فيها سرطان المبيض إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الكبد والطحال أو الرئتين

هناك تصنيف اخر اكثر سهولة يسمى تصنيف الدرجات يتم فيه تقسيم درجة خطورة سرطان المبيض الى  جردة خطورة منخفضة معتدلة او عالية

الانتباه الى ظهور اعراض سرطان المبيض المبكرة يوفر الكثير من المضاعفات و المخاطر و يقلل من الخسائر النفسية و الصحية ارجو ان تنتبهى من فضلك.

شارك لتصل المعلومة الى الاخريين

عن feellonely007@gmail.com

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ممارسة الجنس اثناء الحمل

ممارسة الجنس اثناء الحمل

ممارسة الجنس اثناء الحمل من الامور التى تشعر الازواج بالقلق و الخوف ...

error: جميع الحقوق محفوظة لموقع انا نادين